الأربعاء , 18 أكتوبر, 2017

كيف تقي نفسك وطفلك من الجدري المائي؟

يعد لقاح الجديري المائي (النطاق الحماقي) أفضل طريقة للوقاية من الجديري المائي، ويقدر خبراء من مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) أن اللقاح يوفر حماية كاملة من الفيروس لما يقرب من 90 في المائة من الأطفال الصغار الذين يتلقونه، وحتى عندما لا يوفر اللقاح حماية كاملة، فإنه يخفف بشكل كبير من شدة المرض.
ويوصى بتلقي لقاح الجديري المائي (فاريفاكس) لكل من:

– الأطفال الصغار

في الولايات المتحدة، يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح الحماق النطاقي، وتكون الأولى للذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 شهرًا والثانية للذين تتراوح أعمارهمم بين 4 و6 أعوام، كجزء من الجدول الروتيني لتطعيم الأطفال.
ويمكن الجمع بين لقاح الجديري المائي ولقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، لكن هذا الجمع قد يزيد من مخاطر التعرض للحمى والنوبات التشنجية نتيجة اللقاح، لذلك، ناقش ميزات وعيوب الجمع بين اللقاحات مع الطبيب المعالج لطفلك.
– الأطفال الأكبر سنًا غير المحصنين

يجب أن يتلقى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 12 عامًا والذين لم يتم تطعيمهم جرعتين تداركيتين من لقاح الجدري المائي، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق ثلاثة أشهر على الأقل.
ويجب أيضًا أن يتلقى الأطفال في سن 13 عامًا أو أكثر ممن لم يتم تطعيمهم جرعتين تداركيتين من اللقاح، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق أربعة أسابيع على الأقل.
– البالغون غير المحصنين الذين لم يصابوا بالجديري المائي من قبل لكنهم معرضون بصورة أكبر للإصابة بهيشمل ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين والموظفين في مجال رعاية الطفل والمسافرين الدوليين والموظفين العسكريين والبالغين الذين يعيشون مع أطفال صغار وجميع النساء في سِن الإنجاب.
ويتلقى عادة البالغون الذين لم تسبق لهم الإصابة بالجديري المائي أو لم يتم تطعيمهم ضده جرعتين من اللقاح بفارق أربعة إلى ثمانية أسابيع. وإذا لم تكن متذكرًا ما إذا كنت قد أصبت من قبل بالجديري المائي أو تلقيت تطعيمًا، فإنه يمكن إجراء اختبار دم لتحديد مناعتك.
وإذا كنت قد أصبت من قبل بالجديري المائي، فلن تحتاج إلى لقاح الجديري المائي، فغالبًا ما تجعل الإصابة الشخص محصنًا ضد الفيروس طوال حياته. ويمكن الإصابة بهِ أكثر من مرة لكن ذلك غير شائع، ولكن إذا كنت أكبر من 60 عامًا، فاستشر طبيبك بشأن لقاح الهربس النطاقي.
ولا يرخص باللقاح لكل من:

– النساء الحوامل.

– الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

– الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيوميسين.
واستشر طبيبك إذا لم تكن متأكدًا بشأن احتياجك للقاح، كذلك إذا كنتِ تخططين لأن تصبحي حاملاً، فاستشيري طبيبك للتأكد من اطلاعك دائما على المستجدات بخصوص التطعيمات قبل إنجاب الطفل.
هل اللقاح آمن وفعال؟

يتساءل الآباء عادة عما إذا كانت اللقاحات آمنة أم لا، وبما أن لقاح الجديري المائي بات متاحًا، فقد وجدت الدراسات باستمرار أنه آمن وفعال. كما أن آثاره الجانبية بوجه عام تكون خفيفة، وتشمل الاحمرار والألم والتورم وبشكل نادر وجود بثور صغيرة في موقع الحقنة.

أضف تعليقاً

شاهد أيضاً

هذا ما تفعله الأجهزة الإلكترونية بالنوم لدى المراهقين

حذرت دراسة حديثة من أن استخدام الهواتف المحمولة يؤثر سلباً على أنماط النوم لدى المراهقين، …